مدرسة مواهب المستقبل

مدرسة مواهب المستقبل , المكتبة البلدية بريزينة ولاية البيض
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
kaid.djillali
 
القائد مكاوي حمزة
 
زيدوري محمد
 
bdjamel67
 
abdelhak
 
moussa.oujdi
 
كبار محمد الأمين الخيال
 
حنظلة
 
مكاوي مصطفى
 
صحراوي عبد الحليم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
كن حاضرا ببيت من الشعر
شاركنا هنا بمثل أو حكمة ....
ما هو أجمل كتاب قرأته؟؟؟
أعرف عن ......
جمعة مباركة
هل ندمت يوما بتعرفك على أشخاص أو أحد ما سواءا في العالم الإفتراضي أو حياتك اليومية
طلب لقاء مع جميع الأعضاء
طال غيابك يا أمين الخيال ...؟؟؟
عاجل : فيضانات بولاية البيض 01.10.2011
مرحبا بالعضو Rose blanche
المواضيع الأكثر شعبية
مسرحية عيد العلم 16 أفريل لتلاميذ المدارس , نشيد عن عيد العلم
بحث حول التلوث و أنواعه , أسبابه , مخاطره, مكافحة التلوث , الوقاية منه
الوسائل المجدية لتحقيق الآمال و المطالب
بحث حول العين و الرؤية
لعبة البحث عن الأشياء المفقودة داخل المنزل
مسرحية عيد العلم 16 أفريل 2011 جديدة للتلاميذ و الطلاب
كلمات نشيد من جبالنا ( نشيد وطني )
البحث عن أفضل 50 حكمة عربية
مفهوم التعاون :
بحث حول مخاطر الاستعمال المفرط للأسمدة و العضويات المعدلة وراثيا OGM
أفضل زوار40 دولة للمنتدى
free counters
أي إستفسار إتصل بنا

شاطر | 
 

  ما هي العقوبة الناجحة للأطفال ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bdjamel67

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 796
نقاط النشاط : 4544
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 34


مُساهمةموضوع: ما هي العقوبة الناجحة للأطفال ؟   الثلاثاء يونيو 14, 2011 5:29 pm


السلوكيات
السلبية عند الأطفال على انواع مختلفة ولها اسباب مختلفة ولهذا علاجها
يرتبط بعدة أمور يجب معرفتها قبل التطرق لطرق العلاج .

فمن الاسباب على سبيل المثال لاالحصر :ـ


استجابة الطفل لواقع سيء، فمثلا اذا كان العنف لغة في المنزل للتفاهم سواء
مع الصغار أو بين الكبار فإن الطفل سيأخذ هذه اللغة أو الطريقة ويستخدمها
في التعامل مع الآخرين ، وهنا مهما عملنا لقمع هذا السلوك فإن النتيجة لن
تكون فعاله طالما أن مسبب هذا السلوك قائم.

2ـ اهمال الطفل بحيث لا
يهتم به أبدا أو لايعتنى به الا حين ممارسته لسلوك سلبي مثل الصراخ أو
التخاصم مع أقرانه, و هذا يقع فيه كثير من المربين و الاباء و الامهات فلا
ينتبهون للطفل الا وقت الخطأ ولهذا اذا أراد أن يلفت نظرهم أتى بسلوك سلبي و
هكذا.

3- ومن الأسباب معاناة الطفل من نقص في حاجاته الأساسية مما
يجعله غير راض عن الواقع فلا يهتم برضى من حواليه من المربين أو الوالدين.

4- و من الأسباب سوء التربية مما يجعل الطفل لايفرق بين السلوك السلبي أو الايجابي أو بين الخطأ والصواب.

5- عدم الشعور بالأمن هو أيضا من الأسباب التي تجعل الطفل لاينصاع للأوامر بسبب خوفه من شئ ما.

6 - بعض الحالات النفسية قد تكون سببا في بعض السلوكيات السلبية.

7-
وهناك أسباب كثيرة مثل عدم العدل بين الأولاد، ووجود الغيرة بسبب الحرمان ،
وكذلك وجود شئ من المكاسب للقيام بالسلوك السلبي مثل البكاء أو العنف
والكلام حول هذا يطول. اما السلوكيات السلبية فمنها ما هو عابر مثل الكذب
البسيط أو فرط الحركة في سن ما قبل المدرسة أو عدم القدرة على الاستجابة
للأوامر في حال وجود اغراء شديد, و من هذه السلوكيات ما ينتج عن ضغط نفسي
معتدل مثل مص الاصبع او قضم الاظافر و هذه كلها عادة ما تخف مع الوقت وخير
ما يمكن ان نفعله هو عدم التركيز عليها او الاهتمام بها.

و يبقى ان نحدد ان التعامل مع السلوك السلبي يكون حسب الضوابط التالية: ـ

تقدير
السلوك السلبي بقدره و عدم اعطائه اكبر من حجمه فمثلا وجود ازعاج في حال
حضور ضيف و الطفل صغير السن هو أمر متوقع ، و كذلك بكاء الطفل وقت الخوف
أمر متوقع فلا يمكن معاقبة الطفل على ما هو طبيعي ان يصدر عنه.

1-
عدم جعل هوية الطفل او المراهق و علاقتنا به مرتبطة بهذا السلوك السلبي بل
دائما نفرق بين شخص الطفل و المراهق و محبتنا لهما و بين اقترافهما للخطأ و
عقوبتهما عليه ، وما أقصده هنا أن لا تتمحور العلاقة بين الأهل والطفل حول
الخطأ بل تذكر ايجابيات الطفل والمراهق كي نستطيع تعديل سلوكه.

2 - ان يكون واضحا للطفل ارتباط العقوبة بالخطأ و ذلك بان تكون العقوبة في نفس الوقت الذيوقع فيه الخطأ بقدر المستطاع.

3-
ان تكون العقوبة مؤقتة وقتا قصيرا و مقابلة للتطبيق اذ كلما طالت مدة
العقوبة كلما ضعف تأثيرها التربوي و أصبحت نوعا من القهر و الاذى.

4- ان لا يكون في العقوبة اذى او اهانة.

5-
ان تكون العقوبة بالضرب محدودة جدا و في حالات نادرة و ان تكون للتأديب لا
للتنفيس عن النفس و انتقاما من الطفل و ان يكون فيها التزام بالامر النبوي
وذلك بان لا يكون فيها تقبيح كبعض الالفاظ مثل "غبي" "دبشة" "حقير",و لا
تكون أمام الناس , و أن لا يكون الضرب على الوجه او الرأس.

- استعمال عقوبات مثل:

1. الحرمان من شيء محبوب مثل الحلويات او الفيديو او الدراجة او الكمبيوتر.

2. العزل عن البقية لمدة دقائق و هذه تجدي مع الصغار في الغالب.

3.
الامر بالتوجه لمكان آخر للارتياح ثم التفكير في فعله وهذا ينفع للكبار
قليلا. أخيرا لا ينبغي الاكثار من العقوبات و لا التهديد بها لانها تفقد
معناها كما ينبغي تنفيذها عند استحقاقها حتى يظل مفعولها ساريا وعدم
المبادرة ألى تخفيفها والتنازل عن بعضها ما لم يشعر المربي أنها مبالغ فيها
وأنها قد تضر بالطفل ومن ثم يوجد مخرجا أفضل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abdelhak

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 793
نقاط النشاط : 4633
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
العمر : 22
الموقع : oran


مُساهمةموضوع: رد: ما هي العقوبة الناجحة للأطفال ؟   الثلاثاء يونيو 14, 2011 8:42 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moussa.oujdi
مشرف مراقب
مشرف مراقب
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 739
نقاط النشاط : 4243
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 27
الموقع : بريزينة


مُساهمةموضوع: رد: ما هي العقوبة الناجحة للأطفال ؟   الثلاثاء يونيو 14, 2011 10:30 pm




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kaid.djillali
مشرف مراقب
مشرف مراقب
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 2742
نقاط النشاط : 9099
تاريخ التسجيل : 23/02/2011


مُساهمةموضوع: رد: ما هي العقوبة الناجحة للأطفال ؟   الثلاثاء يونيو 14, 2011 11:42 pm




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هي العقوبة الناجحة للأطفال ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة مواهب المستقبل  :: المنتدى الثقافي العام :: قسم الطفولة و الأمومة-
انتقل الى: