مدرسة مواهب المستقبل

مدرسة مواهب المستقبل , المكتبة البلدية بريزينة ولاية البيض
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
kaid.djillali
 
القائد مكاوي حمزة
 
زيدوري محمد
 
bdjamel67
 
abdelhak
 
moussa.oujdi
 
كبار محمد الأمين الخيال
 
حنظلة
 
مكاوي مصطفى
 
صحراوي عبد الحليم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
كن حاضرا ببيت من الشعر
شاركنا هنا بمثل أو حكمة ....
ما هو أجمل كتاب قرأته؟؟؟
أعرف عن ......
جمعة مباركة
هل ندمت يوما بتعرفك على أشخاص أو أحد ما سواءا في العالم الإفتراضي أو حياتك اليومية
طلب لقاء مع جميع الأعضاء
طال غيابك يا أمين الخيال ...؟؟؟
عاجل : فيضانات بولاية البيض 01.10.2011
مرحبا بالعضو Rose blanche
المواضيع الأكثر شعبية
مسرحية عيد العلم 16 أفريل لتلاميذ المدارس , نشيد عن عيد العلم
بحث حول التلوث و أنواعه , أسبابه , مخاطره, مكافحة التلوث , الوقاية منه
الوسائل المجدية لتحقيق الآمال و المطالب
بحث حول العين و الرؤية
لعبة البحث عن الأشياء المفقودة داخل المنزل
مسرحية عيد العلم 16 أفريل 2011 جديدة للتلاميذ و الطلاب
كلمات نشيد من جبالنا ( نشيد وطني )
البحث عن أفضل 50 حكمة عربية
مفهوم التعاون :
بحث حول مخاطر الاستعمال المفرط للأسمدة و العضويات المعدلة وراثيا OGM
أفضل زوار40 دولة للمنتدى
free counters
أي إستفسار إتصل بنا

شاطر | 
 

 من الذي ساوم على "طوب" بريزينة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مكاوي فارس
مشرف مراقب
مشرف مراقب
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 130
نقاط النشاط : 2815
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
العمر : 27
الموقع : www.1scout.net


مُساهمةموضوع: من الذي ساوم على "طوب" بريزينة ؟   الثلاثاء مايو 10, 2011 3:30 pm

عندما تتكلم عن الماضي تخنقك العُبرة ، و تتجمد الدموع في عينيك و خاصتاً عندما تتكلم عن "طوب" بريزينة ؟ عندما تُطمس هوية بلاد بأكملها في صمت رهيب و بقلوب راضية حينها تبكي بدل الدموع دماً و هذا ما وقع حقاً لشيوخنا الكبار و أمهاتنا الذين ترعرع ُ هناك في تلك البيوت الطوبية ، فقد رأيت أمي تبكي أيام كانت تُهدم "السقيفة" و أمثال أمي الكثير و الكثير ...
لقد تقطعت القلوب ، و بلغ الغيض بالناس ما لا يتخيله العقل حتى سمعنا عن بعض الأحرار أنه سوف ينتحر أمام جرافة البلدية يومئذ ، حينها فقط تعرف أنه عندما يبكي الرجال فإن شيء عظيم قد وقع ، لكن أين الذين تهزهم الأحزان ؟ ومن الذي يعرف قيمة دموع الرجال ؟
لا يعرف قيمة الرجال إلا الرجال و ليس أشباه الرجال الذين يهدمون تاريخ شعب بأكمله مختفين من وراء المكاتب ، وبجرة قلم يطمس هوية بلاد و سقيفة الأحرار، لقد كان عام ألفين و خمسة عام حزن في بريزينة حين أُزيل ماضي البلاد ،لا أنسى تلك الأيام العصيبة حين توجهت جرافة البلدية مع عمالها لتسوي بالأرض صروح الأجداد و ماضي البلاد في وسط هتافات و دعاوي "الشر" على المسؤولين عن هذا ،فرغم وقوف بعض أعيان المنطقة في وجه السلطات المحلية إلا أن هذه الأصوات تم إسكاتها بالدرهم و الدينار و التعويضات (حاشا الأحرار الذين رفضوا التفاوض على "طوب" بريزينة و رفضوا إغراءات المسئولين )و كأن هذا"الطوب" لا يعني إلا أصحابه ، فأنا أقول أن كل برزيني حر له حق و نصيب من ماضي أجداده لأن المسألة ليست مسألة أصحاب حق و إنما القضية قضية الجميع و تاريخ أمة بأكملها .
لكن انا لا ألوم السلطات فقط و إن كانوا هم وراء السبب المباشر في هدم " الطوب " و لكن المشكل الحقيقي هو في سكان بريزينة الذين يصفقون في الحملات الإنتخابية ليل نهار دون وعي ولا إدراك ، و الذين يرضون بكل السياسات و الإجراءات و الذين تُقرر شؤون البلاد بعيداً عن أنظارهم ليس هذا و حسب وإنما تُساوم أصواتهم في سوق النخاسة ، لكن حسبنا الله ونعم الوكيل في أنفسنا أولاً وفي المسؤولين ثانياً ،و أريد أن أقول اين نحن من سكان بوسمغون و الشلالة الذين إعتنوا بقصورهم و أحيائهم الطوبية ، أو ربما أننا بلدية كُتب عليها الهدم و التخريب منذ زمن بعيداً !!!
ما ماض فقد مضى و لكن أليس من الجدير محاسبة هؤلاء على فعلتهم التي لا تُغتفر ؟ ألا نطالب بتحقيقات في كل ما قد وقع في غفلة المواطنين المغلوب على أمرهم ؟ بالأمس فرطنا في غابات "الطرفة" واليوم فرطنا في "الطوب" ، وغدا سنفرط في "برج سيدي حمزة " و الذي لم يرمم إلا يومنا هذا في ظل الوعود الكاذبة .
رغم أنني لم أتربى في تلك الأحياء العريقة لكن أنا أعرف مكانة تلك الشوارع في قلوب أبائي و أجدادي الأوائل ،و في الختام ما بوسعي أن أقول إلا كما قال سيدنا إبراهيم حين ألقاه قومه في النار "حسبي الله و نعم الوكيل " في كل من ساوم على "سقيفة الباب " و الأحياء الطوبية ، و سيأتي يوماً و تُحاسبون على فعلتكم لأن دعاء المظلومين لن يذهب سدى و قد وعدنا الله جلا جلاله أن دعوة المظلوم لن ترد أبداً و إن كان كافراً .

كاتب الموضوع : مكاوي فارس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.1scout.net
moussa.oujdi
مشرف مراقب
مشرف مراقب
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 739
نقاط النشاط : 4218
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 27
الموقع : بريزينة


مُساهمةموضوع: رد: من الذي ساوم على "طوب" بريزينة ؟   الثلاثاء مايو 10, 2011 4:34 pm

أخي فارس والله كيما يقول المثل الشعبي (قلبي على قلبك)انما تهب الرياح بما لا تشتهي السفن
ففي عام 2005 لم يكن بمقدورنا ان نحتج بضريعة الصغر اما اليوم فالوضع تغير
انا وانت وكل من يغار على تاريخ بلاده يجب وضع حد لما يحصل وان كان
يكون مستحيلا .
كما قال صلى الله عليه وسلم *ادا رأيت الحفات العراة العالة رعاة الشاه يتطاولون في البنيان فانتضر الساعة*
ووالله لست بقولي الوم كل الناس حاش ولله
وانما اريد ان اوضح شي واحد وهو كيفية انا بعض مالكي البيوت الطوبية ساهمو وباعو التاريخ بوسخ الدنيا
اضن ان مثل هؤلاء جرت عليهم الدنيا وندعو الله ان يهديهم
وارجوا وانا اول من يغار على تراث اجداده ان نتكاثف ونقف امام كل من يدوس على تراث بريزينا
والله اكبر


واطلب الى كل برزيني ان يشاهد هده الصور












الا عند مشاهدتها نضرف بد الدموع دما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مكاوي فارس
مشرف مراقب
مشرف مراقب
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 130
نقاط النشاط : 2815
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
العمر : 27
الموقع : www.1scout.net


مُساهمةموضوع: رد: من الذي ساوم على "طوب" بريزينة ؟   الثلاثاء مايو 10, 2011 5:14 pm

براك الله فيك أخي موسى على ردك المعبر ، و أُحيي فيك روح النخوة و حب الوطن و جميل المشاعر إتجاه مقدساتنا التاريخية والتي بقيت مجرد أطلال نبكي على ماضيها العريق ، أشكرك على الصورة الجميلة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.1scout.net
رحالي عبد الصمد



ذكر
عدد المساهمات : 14
نقاط النشاط : 2370
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 30


مُساهمةموضوع: رد: من الذي ساوم على "طوب" بريزينة ؟   الثلاثاء مايو 10, 2011 5:28 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
بريزينة كل شيء عادي
بريزينة ماعليش
بريزينة نهدمها ونعيد بناءها من جديد



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مكاوي فارس
مشرف مراقب
مشرف مراقب
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 130
نقاط النشاط : 2815
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
العمر : 27
الموقع : www.1scout.net


مُساهمةموضوع: رد: من الذي ساوم على "طوب" بريزينة ؟   الثلاثاء مايو 10, 2011 6:21 pm

بارك الله فيك اخي عبد الصمد ، و إنشاء الله سنبني هذه البلدة من الجديد بسواعدنا البسيطة ،و أنا دائماً أقول يداً بيد لنبني الغد ولكن لا نفرط في الماضي لأنه أساس الحاضر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.1scout.net
القائد مكاوي حمزة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1353
نقاط النشاط : 6459
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
العمر : 32


مُساهمةموضوع: رد: من الذي ساوم على "طوب" بريزينة ؟   الثلاثاء مايو 10, 2011 6:27 pm

ها ويلي ها ويلي ها ويلي

و الله كل التاريخ جرفته جرافة البلدية ..........حسبي الله و نعم الوكيل




تستطيع أن تدوس الأزهار ولكنك لن تمنع الربيع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://emmbrezina.forumr.net
dhiaa-1997

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 208
نقاط النشاط : 2773
تاريخ التسجيل : 14/04/2011


مُساهمةموضوع: رد: من الذي ساوم على "طوب" بريزينة ؟   الثلاثاء مايو 10, 2011 6:49 pm



ليس من الصعب أن تضحي من أجل الصديق ... ولكن من الصعب أن تجد الصديق الذي يستحق التضحيه
ليس المهم أن تكون صديقي ... المهم أن تكون صادقا معي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زيدوري محمد
المراقب العام
المراقب العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1072
نقاط النشاط : 4788
تاريخ التسجيل : 04/05/2011


مُساهمةموضوع: رد: من الذي ساوم على "طوب" بريزينة ؟   الثلاثاء مايو 10, 2011 7:11 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد/ إخوتي الشباب أدرك شعوركم النبيل وغيرتكم على التراث الوطني
لأن هذه القصور هي ملك للأمة الجزائرية وليست لأصحابها فقط لكن في الوقت نفسه لابد من النظـــــــــر للموضوع من زاوية أخرى وهي حالة المواطن المغلوب على أمره الموجود داخل هذه الأكواخ والدولــــــة
فاتحة خزائنها من أجل ترميم هذه المساكن يبقى فقط الاهتمام بالطابع العمراني لكـــــــــــل ناحية وهذا من اختصاص المهندسين المعماريين إذ يجب عليهم تصميم المباني حسب كل جهة وحسب المناخ طبعا مـــــع تطبيق قاعدة لا إفراط ولا تفريط وذلك بالمحافظة على القصور والتي تمثل تراثا وطنيا بل وعالميا ولا
يمكن التفريط فيها للجرافات .
وإن تم الاعتداء العشوائي ودون موافقة أصحاب الحق فليس الحل على صفحات المنتدى ولكن توجد قنوات
أخرى جديرة بمعالجة هذه التصرفات .... وأتمنى أن كل ماحدث عن حسن نية وليس هدما يوصل إلى
حد الرد بطريقة القائد حمزة ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مكاوي فارس
مشرف مراقب
مشرف مراقب
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 130
نقاط النشاط : 2815
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
العمر : 27
الموقع : www.1scout.net


مُساهمةموضوع: رد: من الذي ساوم على "طوب" بريزينة ؟   الثلاثاء مايو 10, 2011 7:38 pm

جزاك الله خيراً أستاذي الكريم زيدوري محمد ، وبارك الله فيك على النصائح الطيبة من قلبك الطيب ،أما بخصوص المواطن المغلوب على أمره فعلى حسب علمِ قد منحت لأغلب سكان الطوب منازل بديلة في إطار سكانات الرئيس و بعضهم تم تعويضهم مالياً (مساومتهم )من أجل هدم هذا التراث ، ولماذا نحن بعيدين كل البعد عن التجربة في بوسمغون و الشلالة ،السبب الوحيد هو الجهل ( او تجاهل) الموروث التاريخي للمنطقة .
أما بخصوص قنوات الحل الأخرى فهذه السلطات قد أدارت ظهرها لكل مواطن شريف وحر وقف مدافعاً عن هوية هذه المنطقة، ولم يبق سوى النشر الإعلامي (أو الفضح الإعلامي إن صح التعبير ) فإننا نحيا في زمن الفيس بوك الذي غير جزءاً كبيراً من عالمنا العربي .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.1scout.net
القائد مكاوي حمزة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1353
نقاط النشاط : 6459
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
العمر : 32


مُساهمةموضوع: رد: من الذي ساوم على "طوب" بريزينة ؟   الثلاثاء مايو 10, 2011 9:22 pm



تستطيع أن تدوس الأزهار ولكنك لن تمنع الربيع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://emmbrezina.forumr.net
كبار محمد الأمين الخيال
مشرف مراقب
مشرف مراقب
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 637
نقاط النشاط : 4123
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 29
الموقع : واحة بريزينة ولاية البيض


مُساهمةموضوع: رد: من الذي ساوم على "طوب" بريزينة ؟   الخميس مايو 12, 2011 3:35 am



بارك الله فيك أخي فارس البنة كانت مع الطوب وناس بكري بصح كلشي حطماته الحضارة نتاع البلدية كيما قال القائد حمزة نوكلوا ربي عليهم








عدل سابقا من قبل كبار محمد الأمين الخيال في الجمعة مايو 13, 2011 6:34 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زيدوري محمد
المراقب العام
المراقب العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1072
نقاط النشاط : 4788
تاريخ التسجيل : 04/05/2011


مُساهمةموضوع: رد: من الذي ساوم على "طوب" بريزينة ؟   الخميس مايو 12, 2011 9:48 am

شكرا يافارس على تقبل الحوار الهادىء وهاهو القائد حمزة أيضا تراجع عن العويل ويدعو للهدوء مشكورا والمشكلة في بلادنا هي سوء التسيير وهو السبب وراء كل المشاكل والأزمات هنا وهناك فلو
طلب من كل مواطن استفاد من سكن اجتماعي التنازل عن بناء الطوب ذا الصبغة التاريخية الأثرية للملكية الجماعية لكان بالامكان حماية الكثير من هذه القصور .
أما بالنسبة للمقارنة مع قصور بوسمغون والشلالة واربوات وقصر بنت الخص فأعتقد أن تلك القصور كانت مهجورة و محصنة بأصوار وتشغل حيزا يمكن التحكم فيه لذلك استفادت من الترميم وأصبحت ملكا للذاكرة الجماعية .
ومع هذا فإني معكم قلبا وقالبا في المحافظة على البرج الشامخ وماتبقى من المباني المحيطة به وطرق كل
الأبواب لتحقيق هذه الغاية بأسلوب هادىء ـ حضاري ـ راقي متمثلا في: الحجة ـ الإقناع ـ اقتراح البدائل والحلول الممكنة وبالتوفيق إن شاء الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مكاوي فارس
مشرف مراقب
مشرف مراقب
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 130
نقاط النشاط : 2815
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
العمر : 27
الموقع : www.1scout.net


مُساهمةموضوع: رد: من الذي ساوم على "طوب" بريزينة ؟   الخميس مايو 12, 2011 11:47 am

جزاك الله خيراً أخي زيدوري و بوركت أناملك الطيبة و إن شاء الله يداً ليد لنبني الغد ، و سنكون قلباً واحداً من أجل النهوض بهذه المنطقة ، و التغيير الحقيقي هو تغيير قناعات فقط في نفوس الأفراد ، و إن شاء الله سنكون من تلك الأفراد التي قال فيها الله عز و جل " إن أردت إلا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت و إلية أُنيب " صدق الله العلي العظيم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.1scout.net
زيدوري محمد
المراقب العام
المراقب العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1072
نقاط النشاط : 4788
تاريخ التسجيل : 04/05/2011


مُساهمةموضوع: رد: من الذي ساوم على "طوب" بريزينة ؟   الخميس مايو 12, 2011 2:39 pm

مكاوي فارس كتب:
جزاك الله خيراً أخي زيدوري و بوركت أناملك الطيبة و إن شاء الله يداً ليد لنبني الغد ، و سنكون قلباً واحداً من أجل النهوض بهذه المنطقة ، و التغيير الحقيقي هو تغيير قناعات فقط في نفوس الأفراد ، و إن شاء الله سنكون من تلك الأفراد التي قال فيها الله عز و جل " إن أردت إلا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت و إلية أُنيب " صدق الله العلي العظيم

فعلا لم أجد ما أضيف إلا القول: وهو كذلك وما التوفيق إلا بالله ومن سار على الدرب وصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من الذي ساوم على "طوب" بريزينة ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة مواهب المستقبل  :: المنتدى الثقافي العام :: قسم مدينة بريزينة-
انتقل الى: